أدى عشرات الآلاف صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، متحدّين قيود الاحتلال.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة: إن 50 ألفاً أدوا صلاة ظهر اليوم الجمعة في المسجد الأقصى، رغم تضييقات الاحتلال.

وخلال خطبة الجمعة وجّه الشيخ محمد حسين التحية لأرواح الشهداء الأبرار، والأسُود الرابضين خلف سجون الاحتلال، والمرابطين في المسجد الأقصى المبارك.

وشدد خطيب الأقصى على أن المسجد أمانة الأجيال للأجيال والمخلصين، داعياً الشعب الفلسطيني لأن يكون على مستوى حمل الأمانة، وصيانتها حتى يؤديها للأجيال القادمة كما أمر الله.

وأضاف أن المسجد الأقصى عنوان إسلامنا وعزتنا وكرامتنا، ولن نتخلى عنه أو نتركه وحيداً بوجه الطامعين، الذين خرجوا عن كل القيم الدينية والإنسانية.

وقال الشيخ حسين لأبناء الأقصى والمدافعين عنه: إن الشهادة أوسمة ربانية لا يمنحها الله إلا لمن اصطفاهم واختارهم واتخذهم شهداء.

وأكد خطيب الأقصى أن المرابطين طليعة الأمة، والأمناء على المسجد الأقصى حراسةً وسدانةً وإعمارًا، رغم تخاذل الأمة في الدفاع عن أرضها ومقدساتها ومقدراتها وكرامتها وعزتها.

وأشاد بأمهات الشهداء الشامخات، وحرائر فلسطين اللاتي يودعن أبنائهن بالزغاريد، لأنهم أقمار تنير الأرض والسماء وترسم طريق العز والحرية والكرامة.

وقال: إن الله اختار الشعب الفلسطيني لهذه المهمة العظيمة الجليلة، فكان منهم آباء الشهداء وأبناؤهم الذي ضحوا بالغالي والنفيس من أجل أن تبقى هذه الديار إسلامية.

وانتشرت قوات الاحتلال في محيط البلدة القديمة والمسجد، ونصبت الحواجز الحديدية، وأوقفت عددا من الشبان، وفحصت هوياتهم.

وتوافد المصلون إلى الأقصى منذ ساعات الصباح من جميع القدس وأراضي 48 والضفة الغربية، رغم التشديدات الاحتلالية في القدس وبلدتها القديمة، وعلى أبواب "الأقصى" وفي محيطه.

ووفق مصادر مقدسية؛ فإن قوات الاحتلال أقامت حواجز، ومنعت العديد من المصلين من الوصول للمسجد الأقصى للصلاة فيه، وشددت الخناق في البلدة القديمة من القدس.

وأدى الآلاف من الضفة الغربية بما فيها القدس، وأراضي الـ 48، صلاة الفجر في المسجد الأقصى؛ تصديا لمخططات الاحتلال التهويدية فيه.

وخلال الأيام الماضية، انطلقت دعوات فلسطينية، للمشاركة والحشد لإحياء الفجر العظيم، في المسجد الأقصى المبارك.

وطالبت الدعوات الفلسطينيين بالمشاركة في أداء صلاة الفجر والرباط في المسجد الأقصى المبارك، تصديا لمخططات الاحتلال التهويدية فيه.

كما انطلقت دعوات لإحياء صلاة الفجر العظيم الجمعة في المسجد الإبراهيمي بالخليل؛ وفاء لدماء الشهداء.

وجاء في الدعوات “لا تفرطوا بوصية الشهداء، ولا تتخاذلوا عن نصرة مقدساتكم".